الإنشقاق عن الحداثة

تفتح التلفاز أو أي موقع تواصل اجتماعي مثل تويتر، وترى نقاش الناس حول مقطع فيديو، أو حدث سياسي ، أو مقال في أحدى المجلات فأينما تنظر، تجد رأي وفكر مختلف، وهذا يسبب كثير من الجدل.

ولكن قبل التعليق على أي شئ، علينا أن ندرك أولا ما هو النظام الفكري والإيديولوجي الذي نستعمله لتحليل أي موضوع. وعلينا أن ندرك أيضا أن بعض الأنظمة الفكرية هي صناعة تاريخ حضارة معينة مثل حضارة أوروبا الغربية والتي انتشرت حول العالم في زمن الاستعمار وأزاحت الفكر الاخر واستولت على عقول الناس وآرائهم.

كل هذا تسبب في صنع مرحلة في التاريخ تسمى “الحداثة” أو العصر الحديث و قد كان للحداثة طرق عدة ومهمة للتطوير. إضافة إلى ذلك، تشمل الحداثة الايديولوجيات (التجديدية، التقدمية، الليبرالية) التي تؤثر على كافة نواحي الحياة والثقافة. و رغم التقدم والنجاح في توسيع التعليم لعامة الناس، ظل الكثير منهم غافلون عن الحداثة و أمورها. وهم يتكلمون عن السياسة والحياة العامة دون التفكير حول الافتراضات التي تختبئ في ثنايا تلك المناقشات.

نادرا ما يدور السؤال حول ماهية النظام الفكري الواجب استخدامه، وما هي القيم والمبادئ التي تسموا على الأفكار الأخرى؟ و من سيدير تلك القرارات، وما هو دور الفرد والمجتمع والحكومة؟

أحيانا، الجواب الشائع لتلك الأسئلة هو الدعوة للتدقيق على التراث الإسلامي. و كم من مرة سمعنا أن الإسلام دين من الماضي، وقد مضت على نشأته مئات السنين، و من الواجب اتباع الأيديولوجيات الحديثة في الأمور المتعلقة بالحداثة. و هذا بالطبع لأننا كلنا نشأنا في العصر الحديث و ترعرعنا فيه فقد يكون هناك تأثير لتلك الدعوات.

ولكن أحيانا، علينا أن ندقق الرؤية التي نرى بها العالم: رؤية الحداثة. الخروج عن الحداثة ليس بأن تخالف كل ما يقوله الناس اليوم، أو بأن تجيب بجواب معيّن على الأسئلة المذكورة أعلاه. بل إن الخروج عن الحداثة هو أن تطرح مجموعة من التساؤلات.

هدف هذه الصفحة و المدونة هو أن نطرح تلك الأسئلة وأكثر، لذا نرجوا منكم المتابعة، إعادة النشر والتعليق. و قبل كل شيء، أن تتفكروا معنا في المواضيع والقضايا.

بسم الله.


About the author and translator: Yousuf is a developer with an educational background in computer science. His interests include science, technology, religion, politics, and more. You can follow him on Twitter here. If you’d like to contribute to our translation efforts, please fill out this contact form. 

Photo credit: ebt47563 on Flickr.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s